قلم الرصاص من الخامات الممتعة في الرسم مثلها مثل أقلام الفحم .. فهي تتيح الفرصة لرسم الوجه و الجسم البشري بأسلوب يجعل الملمس قريبا إلى الملمس الحقيقي .. وهذه صفة متوافرة بشكل أقل في معظم الخامات الأخرى..
وأقلام الرصاص لها أنواع كثيرة تتدرج ما بين الصلابة والليونة بأقلام تبدأ من (H2) إلى (H8) والقلم H2 قلم صلب تشتد صلابته كلما تدرجنا بالأرقام حتى نصل إلى H8 كما نفقد وضوح الخط مع ارتفاع الرقم .. لذلك يستخدمه الذين يقومون بأعمال الرسم الهندسي على ورق الكلك حتى لا يتسخ الورق .. كما يستعمله المصورون الفوتوغرافييون في عمل الرتوش على النيجاتيف..
أما قلم (HB) فهو قلم يتوسط ما بين الصلابة و الليونة وأكثر الأقلام التي نستعملها في الكتابة والمدارس من هذا النوع.. كما يوجد أقلام تحمل أرقام (B) إلى (B8).. وهذه الأقلام تزداد ليونة كلما تدرجنا في الأرقام.. كما يزداد لون السواد فيها حتى يصبح في (B8) فحميا .. ويستعملها الرسامون في اعداد "الكروكيات" و "الاسكتشات" السريعة بدلا من أقلام الفحم..
وتصنع كافة أقلام الرصاص من خشب الأرز ومن رصاصة تتألف من مزيج الجرافيت والصلصال.. الجرافيت ذو شكل معدني دهني الملمس .. والصلصال يلعب دورة المادة الملصقة كلما كانت نسبة الجرافيت مرتفعة كان القلم لينا ..
وبالعكس كلا كانت نسبة الصلصال كبيرة كان القلم قاسيا ..
والفرق بين القلم القاسي، والقلم اللين مهم جدا .. فالقلم لناعم من الممكن الحصول به على فوارق غير محددة من الرمادي والأسود الكثيف .. أما القلم اللين فهو قلم سهل الاستعمال .. رصاصته تسمح للفنان برسم الأحجام الكثيفة التي يبحث عنها بسهولة .. ويجعل الظلال الكثيفة كاملة ويخضع بشكل را~ع إلى الفوارق اللطيفة .. ولكننا باستعمال القلم القاسي مثل (H4) نشعر بحرية أقل .. فهذا قلم لا يمكن الحصول به على لون رمادي ثابت .. رصاصته جافة ذات قساوة لا تستهلك بسهولة، وبالتالي لا تسمح بالخطوط الواسعة الضرورية للفنان .. وهذه الميزة هي بالنسبة للفنان سيئة ، وهي بالعكس حسنة جيدة في الرسم الصناعي ..
وبقلم واحد بإمكاننا فعل كل شئ بالطبع شرط استعماله بما أمكن من المهارة .. هذا القلم علينا أن نراعي بانتباه النتيجة التي يعطيها وخاصة عندما نحاول الحصول على ألوان رمادية خفيفة .. ولكنه يسمح بتحقيق رسوم ذات نوعية أكبر من تلك التي قد حصلنا عليها بالوسائل الأكثر تحديدا ..
منالمفضل أولا استعمال قلم واحد للرسم .. وهناك الكثير من المسائل لتمرين اليد للحصول بسهولة على الخطوط دون أن نضيف إليها أيضا صعوبة اختيار الدرجات ..
وبكل التمرين سيأتي اليوم حيث تترك العنان ليدرك غريزيا .. ستكون عندئذ قد اكتسبت هذا الجزء من المهنة المرتبطة عمليا بكل فن وبإمكانك البحث عن مزيد من التقدم باختيار المواد الأخرى ..
الأقلام اللينة تحدث فوارق أكثر تنوعا .. ولكن انتبه فهي تشتمل على كمية كبيرة من الجرافيت، وتتمتع بميلها إلى التسويد .. وللحصول على لون فاتح ورمادي فاتح يجب أن نكون حذرين جدا .. وتجنب الانسياق والانجذاب بحماس بالغ ..
الإفراط باللون الأسود الداكن في تعيين الحدود الدقيقة لدرجات الألوان لن يسمح لك بالتفريق فيما بينها لأنه يمنح معالجة كل جزء للرسم كما ينبغي ..
من الصعب الحصول على درجة لون رمادي موحد بواسطة قلم قاس مثل (B6) فإنه يحوي (الجرافيت) .. ونعلم أن الجرافيت مادة معدنية دهنية الملمس وقابلة للتلاؤم مع خشونة الورق فهو يغطيها كليا بتسويدها كالفحم .. وهو ما يفسد رسم التفاصيل في اللوحة ..
تابعونا في التدوينات القادمة ...
وأقلام الرصاص لها أنواع كثيرة تتدرج ما بين الصلابة والليونة بأقلام تبدأ من (H2) إلى (H8) والقلم H2 قلم صلب تشتد صلابته كلما تدرجنا بالأرقام حتى نصل إلى H8 كما نفقد وضوح الخط مع ارتفاع الرقم .. لذلك يستخدمه الذين يقومون بأعمال الرسم الهندسي على ورق الكلك حتى لا يتسخ الورق .. كما يستعمله المصورون الفوتوغرافييون في عمل الرتوش على النيجاتيف..
أما قلم (HB) فهو قلم يتوسط ما بين الصلابة و الليونة وأكثر الأقلام التي نستعملها في الكتابة والمدارس من هذا النوع.. كما يوجد أقلام تحمل أرقام (B) إلى (B8).. وهذه الأقلام تزداد ليونة كلما تدرجنا في الأرقام.. كما يزداد لون السواد فيها حتى يصبح في (B8) فحميا .. ويستعملها الرسامون في اعداد "الكروكيات" و "الاسكتشات" السريعة بدلا من أقلام الفحم..
وتصنع كافة أقلام الرصاص من خشب الأرز ومن رصاصة تتألف من مزيج الجرافيت والصلصال.. الجرافيت ذو شكل معدني دهني الملمس .. والصلصال يلعب دورة المادة الملصقة كلما كانت نسبة الجرافيت مرتفعة كان القلم لينا ..
وبالعكس كلا كانت نسبة الصلصال كبيرة كان القلم قاسيا ..
والفرق بين القلم القاسي، والقلم اللين مهم جدا .. فالقلم لناعم من الممكن الحصول به على فوارق غير محددة من الرمادي والأسود الكثيف .. أما القلم اللين فهو قلم سهل الاستعمال .. رصاصته تسمح للفنان برسم الأحجام الكثيفة التي يبحث عنها بسهولة .. ويجعل الظلال الكثيفة كاملة ويخضع بشكل را~ع إلى الفوارق اللطيفة .. ولكننا باستعمال القلم القاسي مثل (H4) نشعر بحرية أقل .. فهذا قلم لا يمكن الحصول به على لون رمادي ثابت .. رصاصته جافة ذات قساوة لا تستهلك بسهولة، وبالتالي لا تسمح بالخطوط الواسعة الضرورية للفنان .. وهذه الميزة هي بالنسبة للفنان سيئة ، وهي بالعكس حسنة جيدة في الرسم الصناعي ..
وبقلم واحد بإمكاننا فعل كل شئ بالطبع شرط استعماله بما أمكن من المهارة .. هذا القلم علينا أن نراعي بانتباه النتيجة التي يعطيها وخاصة عندما نحاول الحصول على ألوان رمادية خفيفة .. ولكنه يسمح بتحقيق رسوم ذات نوعية أكبر من تلك التي قد حصلنا عليها بالوسائل الأكثر تحديدا ..
منالمفضل أولا استعمال قلم واحد للرسم .. وهناك الكثير من المسائل لتمرين اليد للحصول بسهولة على الخطوط دون أن نضيف إليها أيضا صعوبة اختيار الدرجات ..
وبكل التمرين سيأتي اليوم حيث تترك العنان ليدرك غريزيا .. ستكون عندئذ قد اكتسبت هذا الجزء من المهنة المرتبطة عمليا بكل فن وبإمكانك البحث عن مزيد من التقدم باختيار المواد الأخرى ..
الأقلام اللينة تحدث فوارق أكثر تنوعا .. ولكن انتبه فهي تشتمل على كمية كبيرة من الجرافيت، وتتمتع بميلها إلى التسويد .. وللحصول على لون فاتح ورمادي فاتح يجب أن نكون حذرين جدا .. وتجنب الانسياق والانجذاب بحماس بالغ ..
الإفراط باللون الأسود الداكن في تعيين الحدود الدقيقة لدرجات الألوان لن يسمح لك بالتفريق فيما بينها لأنه يمنح معالجة كل جزء للرسم كما ينبغي ..
من الصعب الحصول على درجة لون رمادي موحد بواسطة قلم قاس مثل (B6) فإنه يحوي (الجرافيت) .. ونعلم أن الجرافيت مادة معدنية دهنية الملمس وقابلة للتلاؤم مع خشونة الورق فهو يغطيها كليا بتسويدها كالفحم .. وهو ما يفسد رسم التفاصيل في اللوحة ..
تابعونا في التدوينات القادمة ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق